الملف الثقافي

يعنى بشؤون القضايا الثقافية في إفريقيا.

الجوائز

تم النشر بواسطة مشرف الشبكة

ظاهرة الجوائز العالمية والمحلية في إفريقيا يهدف هذا التقرير لدراسة ظاهرة الجوائز الإفريقية المحلية والعالمية ، وذلك بالتركيز على الذين نالوها من قارة إفريقيا خلال هذا العام من خارجها أو داخلها، خاصةً أنها أصبحت محط أنظار وإهتمام عالمي ، وقد وجدنا أن نصيب إفريقيا من الجوائز يستحق تسليط الضوء عليها، وأن هناك العديد من الكُتاب استطاعوا الوصول للعالمية من خلال الجوائز والتكريم .

بداية السينما

تم النشر بواسطة مشرف الشبكة

السينما في إفريقيا هذا التقرير يقوم بتسليط الضوء على واقع السينما في افريقيا باعتباره أحد أهم الفنون فقد أطلق عليه الفن السابع لمكانته ودوره المهم في معالجة القضايا ونقل المعارف والأفكار ونشر الثقافات والقيم .

حول الأدب العربي والأدب الإفريقي ــ دراسة مقارنة - الدكتور أحمد سردونا - الكاميرون

تاريخ النشر 2019-07-11 21:54:51

حول الأدب العربي والأدب الإفريقي ــ دراسة مقارنة ـ تعتبر المقارنة في مجال الدراسات الأدبية ــ اليوم ــ كمنهج جديد لدراسة الأدب وفهمه و تحليله ، يتخذه النقاد والباحثون وسيلة من وسائل النقد بغية الوصول إلى كمال المتعة الأدبية ، و التعمق في البحث العلمي حيث يرون بأن مقارنة الآداب تمثل اليوم لب الدراسات الأدبية وجوهرها ، وأن الدرس الأدبي لا يوف له حق البحث والتحليل إلا بإجراء المقارنة ؛ لأجل هذا ارتفع أصوات الأدباء و النقاد في الغرب و في الشرق بالدعوة إلى الاهتمام بالأدب المقارن بغية الوصول بالدرس الأدبي إلى منتهاه. هذا، لأن المقارنة نوع من أنواع الدراسات الإنسانية التي من شأنها أن تزدهر و تتطور متطابقا مع العصر العلمي أو عصر انفجار العلوم الذي نعيشه اليوم في كافة مجالات الحياة ، نتيجة لتحول نظام الحياة في هذا العالم الذي خرج من عزلته القومية والإقليمية إلى عالم أرحب لا حدود له و الذي يعرف بالقرية العالمية الواحدة. وإن من شأن المقارنة في مجال الدراسات الأدبية أن تكشف عن أصالة الروح القومية في صلتها بالروح الإنسانية العامة في ماضيها وحاضرها. تابع النص بصيغة الـــPDF .

الطوطم في إفريقيا - الدكتور آدم يوسف

تاريخ النشر 2019-07-11 21:52:32

الطوطم (بالأجيبوي) هو كائن يمثل دور رمز القبيلة ، وأحياناً يقدس باعتباره المؤسس أو الحامي. وأول من ادخل اصطلاح الطوطم إلى اللغة الانجليزية هو الرحالة ج.لونغ 1791م اذ استعمله فى كتابه " رحلات مترجم هندي وإسفاره " . واستعمل كلمة الطوطمية فى الدراسات الانثروبولوجية لأول مرة العالم الاسكتلندي ج.مكلينين فى العام 1820م عند كتابته مقالاً بعنوان : "الطوطمية" . وكانت الطوطمية موجودة لدى عرب الجاهلية إذ كان لكل قبيلة صنم خاص بها على صورة حيوان أو جزء من الإنسان. تابع النص بصيغة الـــPDF .

الكلمات المشتركة بين العربية والهوسا - الدكتور بشير يونس - باحث من نيجيريا

تاريخ النشر 2019-07-11 21:47:53

الكلمات المشتركة بين العربية والهوسا كدراسة حالة دعونا قبل الخوض في تفاصيل الدراسة أن نقدم تعريفا مختصرا لكل من اللغة العربية ولغة الهوسا والعلاقة الموجودة بينهما كي نستطيع معرفة ما إذا كانت هناك كلمات مشتركة بين اللغتين أم لا. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

بعض التيارات الإسلامية في الأدب الإفريقي الفرانكفوني جنوب الصحراء- أ.د. مهدي ساتي صالح

تاريخ النشر 2019-07-11 21:39:19

بعض التيارات الإسلامية في الأدب الإفريقي الفرانكفوني جنوب الصحراء- أ.د. مهدي ساتي صالح تتناول الورقة صورا من بعض التيارات الإسلامية في الأدب المكتوب باللغة الفرنسية في غرب إفريقيا على وجه الخصوص ، واللغة الفرنسية هي التي سادت بصورة أو بأخرى أوساط النخب والأدباء في غرب القارة بفعل الاستعمار الفرنسي، ولما كان هذا الفضاء الجغرافي حاضنا للثقافة الإسلامية في عصره الوسيط كان طبيعيا أن تشكل هذه الثقافة الربانية حضورا في إبداعات كثير من الأدباء الكاتبين بالفرنسية في العصر الحديث. اختارت الورقة رواية الدبلوماسي شيخ حميدو كان ( المغامرة الغامضة) للكشف عن ماحوته الرواية من آراء حول قضايا (الهوية) و( الفكر) في ظل سيطرة الاستعمار والثقافة الغربية في محاور متصلة بمخرجات (المدرسة الفرنسية الجديدة ) في القرى السنغالية والأرياف ومخرجات (المدرسة القرآنية الأصولية ) في مجتمع متمسك بدينه وعقيدته ولكنه كأسرة البطل العريقة(سمباجالو) راغب في اكتساب مهارات الغرب التي تقدمها (المدرسة الجديدة ) أو مدرسة ( الثوباب) أو ( الكفار ) ، وبسفر بطل الرواية لباريس لإكمال دراسته في (السوربون) تأخذ الرواية بعدا آخر، فالبطل الشاب متمسك بدينه كما كان في بلدته فيرفض الماركسية التي جذبت شرائح نخبوية عديدة في زمانه ، غير آبه بتيار (الزنوجة) الذي تدافع الآدباء السود لاحتوائه ، إلا أنه تلبّس حالة من القلق الفكري تتجلى في البحث عن أسباب تقدم الغرب ( الممسوس ) أو المجنون كما يقول وقيادته للعالم في ظل تراجع المسلمين الذين قادوا العالم قديما في كفاءة وحب كما يقول ثم يغرق البطل نفسه في عصف ذهني عنيف يتلمس به الطريق الذي تعددت مداخله، وقد صار مسكونا بثقافتين إحداهما إسلامية الأصولية وأخرى غربية مادية وعندها يصبح أمر معه (الاختيار) (مغامرة غامضة). تابع النص بصيغة الـــPDF .

الفيس بوك ودوره الثقافي في افريقيا - د.آدم يوسف موسى

تاريخ النشر 2019-07-11 21:37:36

الفيس بوك ودوره الثقافي في افريقيا - د.آدم يوسف موسى بلغت التكنولوجية ذروتها بعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) . هذه المواقع التي أصبحت ثورة في عالم التقنيات الحديثة بعد دخولها في كل المنازل ، وأصبحت متاحة لكل الفئات العمرية حتى أضحت إدمانا في بعض المجتمعات . فهل حقق الفيس بوك : استثماراً ثقافياً في إفريقيا ؟ تابع النص بصيغة الـــPDF .

ثلاثة استدراكات على الأستاذ حسن نجيلة في كتابه ذكرياتي في البادية- د.عبد اللطيف سعيد

تاريخ النشر 2019-07-11 21:34:16

ثلاثة استدراكات على الأستاذ حسن نجيلة في كتابه ذكرياتي في البادية- د.عبد اللطيف سعيد تناولت ثلاث مسائل وردت في كتاب المؤلف السوداني الشهير حسن نجيلة " ذكرياتي في البادية " والمسائل الثلاث هي : 1) هل ذهاب حسن نجيلة إلى بادية الكبابيش في بداية الثلاثينيات من القرن الميلادي الماضي يعد مغامرة كاملة الأركان كمغامرات المستكشفين والرحالة الذين تأثر بهم الكاتب وهو يدخل في تلك التجربة الفريدة؟ 2) ما موقف حسن نجيلة من الإداريين البريطانيين الذين قابلهم في بادية الكبابيش في بداية ثلاثينيات القرن الميلادي الماضي. 3) دوره في تأسيس مدرسة متنقلة لتعليم أبناء الرحل في ذلك الوقت المبكر من تاريخ التعليم الحديث في السودان وما له في ذلك وما عليه. أما المسألة الأولى فإني أرى أن المؤلف لم يغامر مغامرة كاملة الأركان، ولكنها كانت مغامرة تنطوي على ضمانات كثيرة جعلتها تفتقد قوة المغامرة الكاملة فيها. وأما موقفه من الإداريين الذين قابلهم هناك فإني أرى على العموم أنه صانعهم وما سايرهم ولم يقاومهم في الغالب وأرجعت ذلك لأسباب فصلتها في مكانها. ثم إن تجربته في إقامة مدرسة متنقلة لتعليم الرحل على الرغم من غرابتها وانفرادها بسمات لا تشابهها بها مدرسة في السودان في وقتها وعلى الرغم من أن التجربة موجبة ومشوقة ولكن معالجته للموضوع فيه كثير من الملاحظات التي يجدها القارئ في موضعها. تابع النص بصيغة الـــPDF .

صورة الإفريقي في روايات سامبين عثمان- الاستاذ ابوطالب محمد

تاريخ النشر 2019-07-11 21:32:52

صورة الإفريقي في روايات سامبين عثمان- الاستاذ ابوطالب محمد هنالك محطات بارزة شكلت مشروعه السردي وهي : بعد عودته"سامبين" من داكار، شارك في إضراب كبير لعمال السكك الحديدية السنغاليين والنيجيريين، هذا الإضراب منحه مادة خصبة لرواياته. وخلال هذه الفترة التي حدث فيها الإضراب 1947 – 1948م، تعرّف على الأفكار الاشتراكية المنتشرة في أوروبا على نحو أوسع بعد الحرب العالمية الثانية. ولا شكّ أن (سامبين عثمان) في سياق الفكر الاشتراكي لا ينفصل نضاله عن نضال المثقفين اليساريين بوجه عام: (لأنه بعد اندحار النازية، وانتشار الاشتراكية في بعض مناطق العالم، شعر اليساريون بأمل تاريخي عظيم بدأ يتحقّق في العالم المعاصر). تُعد هذه المرحلة مشكلة روح وأشكال في أعماله الرِّوائية. وتعتبر أيضاً مرحلة أشد حماساً وثقلاً في تشكيل رؤيته المستقبلية خاصّة فيما يتعلّق بالفترة التي قضاها قائداً للعمال الأفارقة بمارسيليا، وبناءً عليه انسجمت رؤية سامبين مع رؤية (لوسيان غولدمان) ومن قبله (جورج لوكاتش). تابع النص بصيغة الـــPDF .

الفرنسيون والمتفرنسون في القصة التشادية - أ. د. عبدالله حمدنا الله

تاريخ النشر 2019-07-11 21:31:11

الفرنسيون والمتفرنسون في القصة التشادية - أ. د. عبدالله حمدنا الله عرفت تشاد اللغة العربية قبل أكثر من ألف عام، حيث اتخذتها السلطنات المتعاقبة التي قامت حول بحيرة تشاد، لغة الحكم والسياسة والعلم والمعاهدات والتجارة، بل أضحت لغة الوجدان أيضاً، حين عبر بها الإنسان التشادي عن ذاته شعراً . وأقدم نماذج ذلك الشعر تعود إلى القرنين السادس والسابع الهجريين حين ظهر الشاعر إبراهيم الكانمى الذي دخل بلاد الموحدين وعرف هناك(1) . تابع النص بصيغة الـــPDF .

معجم الأمثال السودانية المقارنة - أ.د.عمر حسن شاع الدين

تاريخ النشر 2019-07-11 21:29:13

معجم الأمثال السودانية المقارنة - أ.د.عمر حسن شاع الدين انشغلت بالأمثال السودانية باكراً، وذلك لانشغالي بالعامية، والراجح ان هذا كان أثراً للوالد عليه الرحمات، فقد جمع منها الكثير الذي أسمعه منه.. ويوم جاء الشيخ الرائد بابكر بدري زائراً أم روابة، زيارةً للحاجة ستنا (العميدة) زوجة عمنا مصطفى النقر؛ عليهما الرحمة. إلتقى والدي، فأعطاه والدي ما جمع، حين علِم منه أنه يسعى لجمع الأمثال في كتاب، كان ما جمعه يجاوز الألف. وصِلة الشيخ بوالدي هي الثقافة ثم رفاعة. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

بعض مفردات اللهجة العربية في تشاد وعلاقتها بجذور اللغة العربية - د. آدم يوسف

تاريخ النشر 2019-07-11 21:27:47

بعض مفردات اللهجة العربية في تشاد وعلاقتها بجذور اللغة العربية - د. آدم يوسف في لهجتنا العربية العامية كنت أكتشف الكثير من المفردات التي أجدها فصيحة ، ولم اكن أستغرب من ذلك ، والذي كان يدهشني عندما الفظها واراجعها وأقارن ذلك في لسان العرب أجد أن عربيتنا غارقة في القِدم ، خاصة تلك التي نجدها عند القبائل العربية في المناطق المختلفة من البلاد وعندما أرُوزُها وأقلبها ، استنبط واكتشف مفردات عربية خالصة ، وبعضها تدهشني فأستهجنها لكنني أعود إلى تلك البيئة الشاملة التي تتألف من عدة لهجات هي التي اصطلح على تسميتها باللغة، فالعلاقة بين اللغة واللهجة هي العلاقة بين العام والخاص ، وجميع هذه اللهجات تشترك في مجموعة من الصفات اللغوية التي تؤلف لغة مستقلة عن غيرها من اللغات تابع قراءة النص بصيغة PDF.

قراءة فى كتاب المنجز الروائي فى شرق افريقيا - الأستاذ عامر محمد أحمد حسين

تاريخ النشر 2019-07-11 21:23:39

قراءة فى كتاب المنجز الروائي فى شرق افريقيا- الأستاذ عامر محمد أحمد حسين "الرواية الكينية نموذجاً" قراءة في كتاب للدكتور عمر محمد سنوسي إستطاعت حركة الأدب الإفريقي عبر حقب زمنية عديدة أن تضع بصمة واضحة فى الأدب العالمى تتفاوت مابين الحضور والتأثير والقوة والضعف وأحيانا الغياب لأسباب ترتبط بالعامل الأقتصادى والسياسي فى دول مابعد الأستعمار فى أفريقيا.والناظر لتاريخ الأدب الأفريقى يجد أن آلية التقسيم الجغرافى قد أحكمت خناقها على التصنيف، وأن مفهوم الحيز الجغرافى لأفريقيا ليجمع بين طياته تنااقضات شتى فى وضع إطار الجغرافية الثقافية والعرقية كأطار للتعريف بهذا الأدب ،وعلى عكس ماتصف به العقلية الأوروبية نفسها ككتلة تاريخية ثقافية ذات توجه أدبى واحد ليس فيه للشمال الأوروبى سبق على الجنوب وليس فيه للغرب على الشرق من فضل ،وكذلك تم تصنيف الأدب الأسيوى جغرافياً لفصل المكون الثقافى عبر التواصل والهجرات بين الجغرافية العربية الاسلامية وجغرافية الصين واليابان وكوريا وغيرها من الدول ذات الاتجاهات الثقافية والدينية المختلفة. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

عن الشبكة

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

معلومات عن الشبكة.

فريق العمل

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

الفريق القائم على أعمال الشبكة.

مناشط المركز

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

مناشط المركز والمدونات التابعة لها والمواقع المهمة.

نشرة الأخبار

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

نشرة اخبار إفريقيا وكل ما يتعلق بالجريدة و العدد التابع لها.