التعليم العربي والفرنسي في وسط افريقيا

نشر بواسطة مشرف الشبكة

يهدف هذا التقرير لدراسة واقع التعليم العالي العربي والفرنسي في وسط إفريقيا ،وتحديداً دول السيماك الست،تشاد، وإفريقيا الوسطى، والكاميرون، والغابون، وغينيا الإستوائية، وذلك دراسة حالة على الجامعات التي تُدرّس باللغة العربية مقارنة بالجامعات التي تُدرّس باللغة الفرنسية بدول وسط إفريقيا

تقرير واقع التعليم الإسلامي في إفريقيا

نشر بواسطة مشرف الشبكة

بروفيسور / عبدالرحمن أحمد عثمان توطئة : يقدم هذا التقرير معلومات وإحصائيات عن واقع التعليم العام في إفريقيا من مرحلة الأساس إلى ما قبل الجامعة في العام 2017م ، ويحاول مقارنة التعليم الرسمي الحكومي والكنسي بالتعليم الإسلامي ويتبين حجم الهوة بين تعليم المسلمين والتعليم العام . ويستنطق الأرقام الواردة في طياته لينفذ لنتائج وتوصيات.

الحداثة والتحيزات الفكرية والتعصب المذهبي

نشر بواسطة مشرف الشبكة

الحداثة والتحيزات الفكرية والتعصب المذهبي وأثرها على التعليم الإسلامي في إفريقيا التعليم هو المستقبل وهو حضور العقل والذهن ، وليس ثمة كلمة ترددت في كتاب الله بعد اسمه عز وجل ، كلمة علم وتعلم وقراءة وتفكر وتدبر وكتاب وقلم ، حتى يمكن القول أن أكبر ركائز المعرفة يتم بالتعلم. وأن الدين ومعرفة الله أساسها العلم ، لذا فإن العلم بعد التوحيد وأن أكبر الكبائر الجهل ، لأن الجهل أساسه الشرك والتخليط والجهل آفة الآفات التي أدت لانحطاط الحضارة الإسلامية وللاستعمار واستعباد الغرب النصراني للمسلمين.

مهارة القراءة في التعليم عند الهوسا في نيجيريا الدكتور بشير يونس

تاريخ النشر 2019-07-11 15:34:59

بسم الله الرحمن الرحيم مهارة القراءة في التعليم عند الهوسا في نيجيريا الدكتور بشير يونس المجتمع الهوساوي وثقافاته في هذا النص نركز على الكلمات ذات الأصل العربي التي توجد في لغة الهوسا مع نطقها نطقا عربيا لا الهوساوي، والكلمات هي : ( سياسيا، القواعد، الحاكم، عدد، ألقاب، وكلاء، فن، حاذقون، صناعة، تاريخ، العزيمة، تأثر، الكلمات). إن المجتمع الهوساوي كان ولا يزال مؤسسا سياسيا على القواعد الإقطاعية الحاكم هو" الأمير" في كل واحدة من أقاليم الهوسا، يكون محاطا بعدد من الرجال ذوي الألقاب الذين يتحكمون في القرى ولهم وكلاء يجمعون لهم الضرائب، والإدارة يتم مساعدتها بواسطة الديواينية " حكومة تتركز السلطة فيها بأيدي مجموعة من الموظفين باستخدام سجلات مكتوبة باللغة العربية. تابع النص بصيغة الـــPDF العنوان جامعة افريقيا العالمية https://iua.edu.sd/ مركز البحوث والدراسات الافريقية شبكة معلومات افريقيا https://africanetwork.iua.edu.sd/edu .

- تركيا الزّاهية – تغيير أ.د.عمر حسن شاع الدين جامعة افريقيا العالمية

تاريخ النشر 2019-07-11 15:33:21

بسم الله الرحمن الرحيم - تركيا الزّاهية – تغيير أ.د.عمر حسن شاع الدين جامعة افريقيا العالمية سالت نفسي – أيدني الله بلطفِهِ – أن أكتب طرفاً طريفاً من ذكرى طيبة لرحلتي طلباً للشفاء، وقد يممت أولاً شطر بلاد الأتراك، مسترشداً بقولنا الحصيف: التركي ولا المتُّورِك. وأعترِف أني ظلمتهم، ربما ذلك لعقوق أصابني جراء غرض المغرضين، أو لغفلتي. كنت ألِّح على رفيق دربي إبني محمد الحسن – حفظه الله – والرفيق قبل الطريق – أن نجعل رحلتنا لبلاد مصر- فهي يقيناً تناسب حالنا مالاً، فوق ما نعرفه عنها، ثم عساني أجدد ذكرى أيام لنا سلفت- كرعنا الأدب من حياضها روِّياً دافقاً – ورعى الله مستودع الثقافة مصرا. تابع النص بصيغة الـــPDF جامعة افريقيا العالمية https://iua.edu.sd/ مركز البحوث والدراسات الافريقية شبكة معلومات افريقيا https://africanetwork.iua.edu.sd/edu .

أوضاع اللغة العربية ومناهج تعليمها في بلاد هوسا قديما وحديثا الدكتور بشير يونس باحث من نيجيريا

تاريخ النشر 2019-07-11 15:31:04

بدأت اللغة العربية تدخل في بعض ولايات الهوسا عن طريق التجارة. وبدخول الإسلام إلى المنطقة جاءت معه اللغة العربية، وكان لها أثر وشأن عظيم عند القوم باعتبار أنها لغة القرآن ولغة النبي صلى الله عليه وسلم، وأقبل سكان المنطقة على تعلمها قراءة وكتابة وتكلما. قامت مراكز علمية عدة في بلاد الهوسا منذ القرن الخامس عشر الميلادي، الأمر الذي لفت أنظار علماء المسلمين من المغرب والمشرق، فوفد إليها عدد منهم وترك ذلك أثرا ثقافيا دينيا طيبا، فشهدت بلاد الهوسا حركة علمية. من ممالك الهوسا التي اشتهرت وأسهمت في نشر اللغة العربية والدين مملكة كنو(Kano) وكشينا(Katsina) وزكزك(Zazzau)، كانت في نفس الوقت مراكز تجارية مهمة. تابع النص بصيغة الـــPDF العنوان جامعة افريقيا العالمية https://iua.edu.sd/ مركز البحوث والدراسات الافريقية شبكة معلومات افريقيا https://africanetwork.iua.edu.sd/edu .

عن الشبكة

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

معلومات عن الشبكة.

فريق العمل

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

الفريق القائم على أعمال الشبكة.

مناشط المركز

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

مناشط المركز والمدونات التابعة لها والمواقع المهمة.

نشرة الأخبار

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

نشرة اخبار إفريقيا وكل ما يتعلق بالجريدة و العدد التابع لها.