Your browser does not support SVG



موجز الأخبار        موجز الأخبار         موجز الأخبار       موجز الأخبار        

(الأخبار اليومية): أليو سيسي مدرب منتخب السنغال يرسل رسالة لقادة إتحاد الكرة في إفريقيا

تاريخ النشر 2019-07-17 18:16:54

أليو سيسي مدرب منتخب السنغال يرسل رسالة لقادة إتحاد الكرة في إفريقيا قادة اتحاد كرة القدم السنغاليين كانوا يرغبون في ( البيض) الذين يطلبون الأموال الطائلة . ذهبت الى السيد( الحاج ضيوف) و بعض من لاعبي كرة القدم السابقين ليطلبوا من الحكومة تعييني مدرباً للمنتخب ، لكنه كان صعباً ﻷن الوزير كان يرغب في تعيين الفرنسي ( آلين جيرسي) الذي طالب بملايين الفرنكات. و بعد أسابيع طويلة من النقاشات مع الفرنسي دون الوصول اتفاق ، دعاني الوزير لمكتبه فانتهزت الفرصة لأخبره: بأنني لا أسعى خلف الملايين ، فقط أسمح لي بخدمة بلادي. و اليوم قمت بهزيمة (9) من عظماء المدربين الأوروبيين ، لأصل إلى النهائيات. و كذلك وفقني الله في هزيمة ( آلين جيرسي ) ، و اليوم أرغب في الطلب من القادة الأفارقة ليعطوا إخوتهم الفرصة بدل من إضاعة الوقت جريا وراء المدرب الخارجي(البيض). .

"نوتردام النيل" للروائية الراوندية سكولاستيك موكاسونجا

تاريخ النشر 2019-07-13 14:52:17

"نوتردام النيل" للروائية الراوندية سكولاستيك موكاسونجا رواية "نوتردام النيل" محاولة من المؤلفة تروي فيها الكارثة التي حلت برواندا وعائلتها. وكيف طردت من المدرسة لأنها تنتمي لقومية "توتسي"، والتي ماتت أمها ضمن قرابة الثلاثين من أهلها؟ صدرت الرواية مؤخراً ، النسخة العربية عن سلسلة الجوائز العالمية ـ منشورات الهيئة المصرية العامة للكتاب في القاهرة،ترجمة وتقديم لطفي السيد منصور. الرواية محاولة من المؤلفة تروي فيها الكارثة التي حلت برواندا وبعرقِها وعائلتها. وكيف طردت من المدرسة لأنها تنتمي لقومية "توتسي"، والتي ماتت أمها ضمن قرابة الثلاثين من أهلها؟. تقول موكاسونجا" "كنت قد كتبت هذه الرواية ؛حتى لا أنسى. كنت أقول لنفسي ماذا لو استيقظت ذات صباح ووجدتني عاجزة عن حكي هذا التاريخ، سيكون كل هؤلاء الناس قد ماتوا بالفعل". لقد قامت الكاتبة بتعرية كل المجتمع: "الأم الرئيسة بكل صرامتها- أو فلنقل قسوتها- تغض الطرف عن ذلك السفير الذي يأتي ليغازل خطيبته في المدرسة الثانوية. والأب هيرمينيجيلد يستغل سلطته ليقيم علاقات مع البنات. والجميع من فرنسيين وبلجيك يغضّون الطرف عن أي شيء – حتى لو كان قتلًا أو إبادة- لتظل العلاقات السياسية على مايرام" ولدت الروائية الراوندية “سكولاستيك موكاسونجا” عام 1956 في رواندا لعائلة تنتمي لعرق التوتسي، تعيش وتعمل حالياً في - نورماندي. وفي عام 1960، انتقلت عائلتها إلى منطقة غير آمنة من رواندا، نياماتا في بوجيسيرا. وفي عام 1973، طردت من المدرسة وتم نفيها إلى بوروندي. وقد استقرت في فرنسا عام 1992. وفي عام 1994 (عام التطهير العرقي للتوتسي من قبل الهوتو) حيث قتل أكثر من مليون شخص في 100 يوم، وقد علمت أن 27 من عائلتها كانوا قد ذبحوا، من بينهم أمها. وقد حازت الرواية "نوتردام النيل" التي صدرت عام 2012 في باريس، في نفس العام على جائزتي"أمادو كوروما" و "الروندو" المرموقة. .

(الأخبار اليومية): قمة نيامي 2019

تاريخ النشر 2019-07-10 21:30:07

اختتمت قمة الاتحاد الإفريقي الاثنين 8 يوليو في نيامي، وقد أطلق رؤساء الدول والحكومات الافريقية رسمياً على المنطقة (منطقة التجارة الحرة) ، و ناقش الرؤساء مواضيع مختلفة ، مثل مكافحة الإرهاب ، والأوضاع في جمهورية السودان. كما تطرقت اللجنة العليا حول التوترات الأخيرة في ليبيا ، ، معتبرةً أن الوضع في ليبيا هو في المقام الأول تحديا كبيرا أمام قادة الاتحاد الافريقي. وقد ركز رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى الفكي بواقع الشؤون الليبية مستهدفاً التدخل الخارجي. لذلك حاول الاتحاد الأفريقي أن يستثمر أكثر من ملف ، وأن القادة الحاضرين سيقدمون فكرة إرسال مبعوث مشترك إلى الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة. .

(الأخبار اليومية): رئيس الوزراء يهنئ الشعب السوداني والأحزاب على اتفاق السلام

تاريخ النشر 2019-07-10 18:56:58

هنأ رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد شعب السودان والمجلس العسكري الانتقالي وقوي لإعلان الحرية والتغيير (FFC) على التوصل إلى اتفاق. وفقا لمكتب رئيس الوزراء ، فإن الصفقة بين الطرفين ستحقق السلام والاستقرار في السودان. اتفق الطرفان على الاقتراح المشترك بين الاتحاد الإفريقي والإفريقي الذي طرحه على أعلى مستوى رئيس الوزراء الدكتور أبي ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد. ينص الاقتراح إنشاء مجلس سيادي يتولى قيادته كل من TMCالمجلس العسكري و FFCوقوي الحرية والتغير بالتناوب لمدة 3 سنوات و 3 أشهر. كما أشاد رئيس الوزراء بالاجتهاد والمهارات الدبلوماسية للمبعوثين الخاصين ، السفير محمود ديرير والأستاذ محمد حسن اللبات في تسهيل هذه الصفقة. تمنى رئيس الوزراء إثيوبيا فصلاً جديداً مزدهرًا وسلميًا للسودان. كما وافق TMCكلا من المجلس العسكري وقوي الحرية والتغير على إطلاق سراح المحتجزين ، واستعادة الوصول إلى الإنترنت ، وإجراء تحقيق مستقل في التدابير المتخذة لتفريق الاعتصام خارج مقر الجيش في الخرطوم. وجاء الاتفاق بعد يومين من المحادثات التي استضافها المبعوث الإثيوبي والمبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي. يحاول الوسطاء بقيادة رئيس الوزراء الدكتور أبي وموسى فقي محمد التوسط في العودة للمحادثات المباشرة بين الجانبين. 6 يوليو 2019 .

(الأخبار اليومية): معرض الكتاب الثاني 7-7-2019

تاريخ النشر 2019-07-10 18:47:17

نظم مركز البحوث والدراسات الافريقية بالتنسيق مع دار المصورات للنشر والتوزيع - معرض الكتاب الثاني وذلك بتاريخ 7-7-2019 حتى 21-7-2019م بقاعة معرض الجامعة الواقع شمال قاعة افريقيا للمؤتمرات. كتب متنوعة : دراسات سودانية – دراسات افريقية –دراسات في النقد والأدب-كتب ثقافية واكاديمية في جميع المجالات. .

(الأخبار اليومية): الاتحاد الأوروبي يدعم الساحل المشتركة

تاريخ النشر 2019-07-10 18:11:12

- أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم مبلغ 138 مليون يورو إضافية، من أجل تمويل القوة المشتركة لدول الساحل الخمس. وقالت مسؤولة الشؤون الخارجية وسياسة الأمن بالاتحاد فيديريكا موغريني، خلال لقاء جمعها بوزراء خارجية مجموعة دول الساحل الخمس، بالعاصمة واغادوغو، إن الاتحاد قرر "توطيد الشراكة من خلال تعزيز التنسيق، وتحديد إطار عمل متكامل". وأضافت موغريني في كلمة لها، أن الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول الساحل الخمس، اتفقا على "الابتكار في تنفيذ المساعدات، سواء في مجال دعم القوة المشتركة أو في إجراءات التنمية، للاستجابة السريعة لانتظارات الساكنة". وأكد الطرفان على "التصميم على العمل من أجل تفعيل القوة المشتركة"، ودعوا إلى "استجابة حازمة ودعم من الجهات الفاعلة الإقليمية والاتحاد الأوروبي لمنع واحتواء أي خطر تصعيد وزعزعة استقرار المنطقة"..

(الأخبار اليومية): الجنايات الدولية توجه 18 تهمة للكونغولي بوسكو نتاغاندا

تاريخ النشر 2019-07-10 17:44:07

الجنايات الدولية توجه 18 تهمة للكونغولي بوسكو نتاغاندا ـ دانت محكمة الجنايات الدولية الاثنين، الكونغولي بوسكو نتاغاندا ب"ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية" في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ووجهت له 18 تهمة. واتهم قضاة المحكمة، خلال جلسة الاثنين بوسكو نتاغاندا، البالغ من العمر 45 سنة ب"ارتكاب أعمال فظيعة خلال عامي 2002ـ2003 بمنطقة إيتوري" الواقعة شمال شرق الكونغو، وهي منطقة غنية بالثروات المعدنية. ويواجه بوسكو عقوبة السجن مدى الحياة، غير أن القرار قابل للاستئناف، وينتظر أن تنطق المحكمة بالحكم خلال جلستها المقبلة. وكان نتاغاندا قد سلم نفسه طواعية إلى محكمة الجنايات الدولية، عام 2013، حيث اتجه إلى السفارة الأمريكية في العاصمة الروندية كيغالي، وطلب نقله إلى الجنايات الدولية، من أجل محاكمته. .

(الأخبار اليومية ) : الممثلة القائمة بأعمال الأمين العام للأمم المتحدة تزور باماكو

تاريخ النشر 2019-07-10 17:37:35

الممثلة االقائمة بأعمال الأمين العام للأمم المتحدة، المفوضة بقضايا الأطفال والنزاعات المسلحة، فيرجينيا غامبا، تسجل اليوم الثلاثاء زيارة إلى مالي، تستمر 4 أيام. وبحسب بيان صادر عن مكتب الممثلة الخاصة، فإن مهمة فيرجينيا تتمثل في "تقويم تأثير النزاع المسلح على الأطفال، وتعزيز حمايتهم". وينتظر أن تلتقي فيرجينيا أعضاء الحكومة المالية، والسلك الدبلوماسي لدى باماكو، وممثلي منظمات إقليمية ودولية، كما ستشارك في إطلاق مبادرة وطنية حول "اتخاذ إجراءات لحماية الأطفال المتضررين من الصراعات". وستلتقي الممثلة الأممية الخاصة، أطفالا أطلق سراحهم من طرف جماعات مسلحة، للاطلاع على الإجراءات المتخذة من أجل إدماجهم..

(الأخبار اليومية ) : الإعلان عن الفائزين بجوائز (African Banker 2019)

تاريخ النشر 2019-07-10 17:26:06

(الأخبار اليومية): الإعلان عن الفائزين بجوائز (African Banker 2019) التاريخ : 26 -6-2019 تم الإعلان عن الفائزين بجوائز African Banker لهذا العام 2019 ، في حفل كبير في مالابو ، بغينيا الاستوائية. إن الجوائز ، التي تقام سنويًا على هامش الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي، قد رسخت نفسها كأوسكار مصرفي أفريقي يحتفل بالتميز في مجال البنوك والتمويل في القارة الأفريقية. لم تهيمن أي منطقة على جوائز هذا العام على الرغم من وجود دعوة من المنظمين لبذل المزيد من الجهد لضمان أن يكون القطاع المصرفي أكثر شمولاً ، سواء من حيث تمثيل الجنسين في الإدارة العليا في البنوك أو إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة. وقد ردد هذه الدعوة من قبل اثنين من الرعاة الرئيسيين للجوائز ، صندوق الضمان الأفريقي ، وبنك الصناعة ، وكلاهما خلق عدد من الأدوات والآليات المبتكرة لإقراض قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. ذهبت جائزتان كبيرتان إلى مؤسسات تمويل التنمية: فاز Afreximbank بجائزة بنك العام ، وحصل رئيس بنك التجارة والتنمية ، الاثيوبي أدماسو تاديسي ، على جائزة أفضل بنك إفريقي في العام. فقد طورت ( TDB) ، خمس مرات منذ تولي تاديسي منصب الرئيس ، مما زاد إلى حد كبير وجودها في شرق وجنوب أفريقيا . وذهب الإنجاز هذا العام مدى الحياة إلى الرئيس التنفيذي السابق لمجموعة فيرست راند من جنوب أفريقيا Sizwe Nxasana ، وقد طور آليات العمل الاداري في البنك بمعدل نمو سنوي ، قدره 20 ٪، ودعا إلى زيادة الاستثمار في رأس المال البشري إذا أردنا تسريع النمو في القارة. وذهبت جائزة (African Banker Icon) إلى Mitchell Elegbe ، مؤسس Interswitch ، ومن المتوقع أن تكون شركته أول شركة يونيكورن تقودها إفريقيا - وهي شركة تكنولوجية تتجاوز قيمتها مليار دولار. وفاز محافظ البنك المركزي المصري ، طارق عامر ، بجائزة محافظ البنك المركزي لهذا العام ، عن عمله في استعادة الثقة في الأسواق المصرية والمساهمة في جعلها واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في العالم وواحدة من أفضل الأسواق الناشئة أداءً. وفاز روموالداني من بنين بوزير المالية لهذا العام. ولقد نجح في تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي في البلاد إلى حد كبير ، كما شرع في عدد من الإصلاحات للتحول الهيكلي للاقتصاد. وقد سيطرت بنوك جنوب إفريقيا على الخدمات المصرفية الاستثمارية ، وكذلك بالصفقات لهذا العام. و فاز أبسا بنك الاستثمار للعام. و فاز Standard Bank و RMB بصفقة الأسهم للعام. وذهبت صفقة العام في فئة الديون إلى تمويل سندات بقيمة 2.2 مليار يورو للسنغال و TDB ( لمنصة Floating LNG ) في موزامبيق. وفي الفئات الأخرى : فاز بنك إيكوبنك ببنك التجزئة لهذا العام ؛ و فاز بنك KCB في كينيا بجائزة الابتكار ، و Equity Bank لأنشطته في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، و فاز بنك الصناعة النيجيري بجائزة التضمين المالي. وفي معرض تعليقه على الإنجازات الرائعة التي حققتها البنوك التي تم تصنيفها لجوائز 2019 ، قال عمر بن يدر ، ناشر مجلة أفريكان بانكر: "نحن نتابع عمل صناعة الخدمات المالية لسنوات عديدة. وقد حقق القطاع على مر السنين عائدات كبيرة ، وكان عام 2018 عامًا قويًا للبنوك. مما لا شك فيه أنها كانت اكثر القطاعات ازدهارًا فيما يتعلق بالاستثمارات التقنية ، ونحن لم نر بعد الأثر التحويلي الذي يمكن أن تحدثه. على الرغم من الأوضاع الإيجابية من القطاع المصرفي ، إلا أن كلمات الفائز بجائزة أفضل مصرفي لدينا ما زالت تتردد عندما قال في العام الماضي في منتدى الاستثمار الإفريقي: نحن بحاجة إلى الإسراع والتوسيع الترابط. " وقد أقيمت الجوائز في مالابو ، بجمهورية غينيا الاستوائية ، في برنامج على هامش بنك التنمية الأفريقي. وكانت البلاد لسنوات عديدة تعد ّ الأسرع نمواً في إفريقيا بنفقات رأسمالية كبيرة. وبعد انخفاض سعر النفط ، فإن البلاد اتجهت الى خطة لإصلاح اقتصادها جذرياً. ويتم رعاية هذه الجوائز ، التي تتم تحت رعاية من بنك التنمية الأفريقي ، ومن قبل صندوق الضمان الأفريقي ، وبنك الصناعة بصفته الراعي الذهبي ، وبنك كوريس كراع مشارك. وكان الراعي المضيف لهذا العام هو بنك بانكو ناشيونال دي غينيا الإكوادور ، وهو إلى حد بعيد أكبر بنك في البلاد من حيث الأصول والبصمة. وسبق هذه الجوائز حفل استقبال استضافه : Afreximbank. الفائزين بجوائز البنك الأفريقي لعام 2019 THE 2019 AFRICAN BANKER AWARD WINNERS *مصرفي أفريقي للعام Admassu Tadesse ، TDB African Banker of the Year Admassu Tadesse, TDB *جائزة الإنجاز مدى الحياة ميتشل إليجبي ، مؤسس مجموعة إنترسويتش Lifetime Achievement Award Mitchell Elegbe, Founder, Interswitch Group *البنك الافريقي للعام Afreximbank African Bank of the Year Afreximbank *وزير المالية العام روموالاداني ، جمهورية بينين Minister of Finance of the Year Romuald Wadagni, République du Benin *محافظ البنك المركزي للعام طارق عامر ، محافظ البنك المركزي ، مصر Central Bank Governor of the Year Tarek Amer, Central Bank Governor, Egypt *أفضل بنك تجزئة في أفريقيا إيكوبانك Best Retail Bank in Africa Ecobank *بنك الاستثمار للعام ابسا كابيتال Investment Bank of the Year Absa Capital *جائزة الإدماج المالي بنك الصناعة ، نيجيريا Award for Financial Inclusion Bank of Industry, Nigeria *بانكو ناسيونال - غينيا (BANGE) تقدير خاص لمساهمتهم في تطوير وتمويل القطاع الريفي Banco Nacional de Guinea Ecuador BANGE Special Commendation for their contribution to the development and financing of the Rural Sector: Banco Nacional de Guinea *البنك المسؤول اجتماعيا من السنة بنك الأسهم ، كينيا Socially Responsible Bank of the Year Equity Bank, Kenya *الابتكار في الخدمات المصرفية KCB ، كينيا Innovation in Banking KCB, Kenya *الوسام الخاص: JUMO ، جنوب أفريقيا Special Commendation: JUMO, South Africa *صفقة العام - حقوق الملكية (جنوب إفريقيا) Deal of the Year – Equity Vivo IPO Standard Bank & Rand Merchant Bank (South Africa) *صفقة العام - والقروض 2.2 مليار دولار السنغال روتشيلد Deal of the Year – Debt $2.2bn Senegal Eurobond Rothschild *صفقة البنية التحتية للعام موزامبيق العائمة للغاز الطبيعي المسال TDB & الائتمان Infrastructure Deal of the Year Mozambique Floating LNG TDB & Credit Agricole *البنك الإقليمي العام شرق إفريقيا - KCB ، كينيا Regional Bank of the Year East Africa – KCB, Kenya *غرب أفريقيا – أورابانك West Africa – Orabank *شمال إفريقيا - مصرف الحبيطات (تونس) North Africa – Banque de l’Habitat (Tunisia) *جنوب إفريقيا - بنك موريشيوس التجاري Southern Africa – Mauritius Commercial Bank *وسط أفريقيا - BGFI ، الغابون Central Africa – BGFI, Gabon شبكة معلومات افريقيا https://africanetwork.iua.edu.sd/ مركز البحوث والدراسات الافريقية .

عن الشبكة

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

معلومات عن الشبكة.

فريق العمل

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

الفريق القائم على أعمال الشبكة.

مناشط المركز

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

مناشط المركز .

نشرة الأخبار

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

نشرة الأخبار الإفريقية.