الملف السياسي

ملف إفريقيا السياسي والإقتصادي
الاتحاد الأفريقي
نشر بواسطة مشرف الشبكة

الاتحاد الافريقي الاتحاد الأفريقي (اختصاراً AU في اللغة الإنجليزية، و UA في اللغات الرسمية الأخرى) هو منظمة دولية تتألف من 55 دولة أفريقية. وقد حلت محل منظمة الوحدة الأفريقية بعد 39 عاما من تأسيسها عام 1963.

الوجه الآخر لدولة اسرائيل في إفريقيا-
نشر بواسطة مشرف الشبكة

الوجه الآخر لدولة اسرائيل في إفريقيا بقلم د.آدم يوسف موسى تعدُّ اسرائيل من الدول التي يمكن أن نطلق عليها دولة مؤسسات، لأنها تعمل وفق مراكز دراسات استراتيجية ،وبحثية، وعلمية، وتعتمد على رؤى بعيدة المدى مثلها مثل الصين ، وقد تغلغلت في العمق الأفريقي، لتنافس دولاً استعمارية كفرنسا وغيرها من الدول الاستعمارية.

مشكلة الأمن الغذائي في الدول الإفريقية
نشر بواسطة مشرف الشبكة

مشكلة الأمن الغذائي في الدول الإفريقية أسبابها وتقييم جهود معالجتها بقلم الدكتور محمد موسى معلم

افريقيا في محبة محمد صلى الله عليه وسلم
نشر بواسطة مشرف الشبكة

عرفت قارة افريقيا الاسلام منذ وقت مبكر ، وبدأ التلاقح بين الجزيرة العربية والمجتمعات الافريقية منذ القرن الأول الهجري وتوسعت من خلال ذلك الثقافة الاسلامية وامتد جذورها الى معظم ارجاء القارة وبذلك نشأت ممالك عظيمة في افريقيا واستطاع هذا الدين استيعاب كل ملامح الشعوب الافريقية ذلك انه استطاع بعد فترة أن يكسر خاجز الصحراء الكبرى ثم يكوّن جنوبها الممالك والتجمعات .

العلاقات التركية الافريقية : السودان وتشاد نموذجاً

تاريخ النشر 2019-07-11 20:59:59

العلاقات التركية الافريقية : السودان وتشاد نموذجاً في ضوء زيارة الرئيس رجب طيب اردوغان في أفريقيا الآثار والتداعيات هذه الدراسة تسلط الضوء على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى إفريقيا في زياراته لدولة السودان ، وتشاد ، وتونس ، وما فيها من الفرص، والتحديات ، وتتناول الدراسة ، آثار الزيارة باعتبارها زيارة تاريخية ، فما جدوى هذه الزيارة في هذه المرحلة ، هل هي تتعلق بالأزمة القطرية السعودية أم الموارد والاستثمار أم نشر ما يسمى العثمانيةالجديدة في المنطقة . وتشير الدراسة إلى بنود الإتفاقيات ، ونتائجها ، وتقدم مقترحات في محاولة لمعالجة بعض التحديات التي تواجه القارة ، فيما يتعلق بالاستثمارات ، وما هي الحلول الأمثل فيما يتعلق بالوضع الراهن .؟ وذلك بالتركيز على دولتي تشاد والسودان . تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

جهود تحقيق الأمن الغذائي في الكاميرون

تاريخ النشر 2019-07-11 20:48:31

جهود تحقيق الأمن الغذائي في الكاميرون يعدُّ الامن الغذائي واحد من اهم المواضيع التي شغلت الدوائر السياسية و المنظمات الانسانية في إفريقيا بصفة عامة ودولة الكاميرون بصفة خاصة ، لأنه من اهم الضروريات التي يتفق علها كل دول إفريقيا وذلك لأهميته القصوى . فالكاميرون اعطت مسألة الامن الغذائي حيزا كبيرا من اهتماماتها و رصدت له قدر كبير من الميزانيات ، و بذلت جهداً في محاربة الجوع وتحسين الأوضاع المعيشية ، وبالرجوع الى الوثائق المتعلقة بوثيقة الإستراتيجية للنمو والعمالة ،والمسح الميداني يتضح لنا ذلك ، وقد أكدت حكومة جمهورية الكاميرون رغبتها لتحقيق أهداف الألفية للتنمية. وذلك في إطار برنامج مفتوح يشارك فيه جميع الفئات بما فيه قاعدة المجتمع، والمجتمع المدني، والقطاع الخاص، والشركاء للتنمية. تطمح الكاميرون للنهوض والالحاق بالدول الصاعدة إقتصاديا في مطلع العام 2035م ، وقد اشرف على وضعها رئيس الوزراء السيد/ فيليمونغ يانغ، ثم اعتمدت ودخلت حيز التنفيذ سنة 2007م. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

تحديات الرعاية الصحية الأوّلية في إفريقيا

تاريخ النشر 2019-07-11 20:47:18

تحديات الرعاية الصحية الأوّلية في إفريقيا يعد الفقر المدقع والتدخلات الخارجية ذات أثر مباشر أثرت على نظم الرعاية الصحية الأولية في إفريقيا. هدفت الورقة إلى البحث في جذور هذه المشكلة واعتمدت على إحصائيات المنظمات الدولية والمراكز الإحصائية. أوضحت الورقة بأن المنظمات ذات العلاقة بالصحة تضع إستراتيجيات قد تكون غير ملائمة لإفريقيا ولشعوب العالم النامي حيث تتحكم فيها عوامل خارجية كثيرة. كما أوضحت الورقة تأثير الغياب الكامل للعدالة في توزيع الموارد بين دول الشمال ودول الجنوب على صحة الأفارقة. وخلصت الورقة إلى إمكانية اعتماد الدول الإفريقية على إمكانياتها في التغلب على تحديات الرعاية الصحية الأولية ، وأوضحت مثالا لذلك دولة كوبا التي تعدّ من أفقر دول المجموعة الأمريكية، ولكنها تتساوى في معدل متوسط العمر مع الولايات المتحدة أغنى دول الأمريكتين. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

المصارف فى نيجيريا

تاريخ النشر 2019-07-11 20:45:44

المصارف فى نيجيريا فاعلية سياسة التمويل في تنمية المشروعات الصناعية الصغيرة بالتطبيق على الولايات الشمالية، نيجيريا (2004م-2014م) "التوعية في نيجيريا تبدأ بتقديم الطمأنينة بأن المصارف الإسلامية لا تهدف لأسلمة البلاد والعباد"... في الوقت الذي تتوسع فيه الصرافة الإسلامية في بعض البلدان الأوروبيَّة (ذات الأقلية الإسلامية)، يتساءل المسلمون النيجيريون، الذين يشكلون أكثرمن نصف السكان البالغ تعدادهم 180 مليون نسمة، عن الوقت الذي تنتشر في المصارف الإسلامية بمدنهم وقراهم. فنيجيريا التي انتزعت مؤخرا لقب أكبر اقتصاديات إفريقيا من جنوب إفريقيا، لم تصدر حتى الآن أي صكوك سيادية. ولولا الجهود التي قام بها محافظ البنك المركزي السابق محمد سانوسي لاميطو، لما تم تذليل العقبات لدخول الصيرفة الإسلامية نيجيريا عبر بنك «جائز» في أواخر 2012. تابع قراءة النص بصيغة PDF .

مدخل تعريفي في الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لدولة نيجيريا

تاريخ النشر 2019-07-11 20:42:52

مدخل تعريفي في الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لدولة نيجيريا اشتق لفظ نيجيريا من الكلمة الإفريقية "نيجر". وهي تعني النهر الغزير. والنيجر قبل أن يكون اسما لدولة مجاورة لنيجيريا شمالا، فهو نهر ينحدر من مرتفعات في دولة النيجر حاليا فيشق البلاد النيجيرية من أقصى حدودها الشمالية إلى أن ينتهى عند حدودها الجنوبية حيث يصب في المحيط الأطلسي. نيجيريا دولة في غرب إفريقيا تطل على المحيط الأطلسي، وتجاورها من الشرق الكاميرون ومن الشمال الشرقي تشاد ومن الشمال النيجر ومن الغرب بنين. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

متلازمة الأمن والسلام والمناطق الثلاث ودارفور

تاريخ النشر 2019-07-11 20:24:32

متلازمة الأمن والسلام والمناطق الثلاث ودارفور أما المناطق الثلاث ، فهي جنوب النيل الأزرق وابياي وجبال النوبة وهي من مكونات السودان القديم، بعضها كان معروفا منذ ما قبل الميلاد وبعضها تم التواصل معها في حقبة السودان الوسيط، على الأخص حقبة الفونج ( 1500 1820) ، حيث عرفت منطقة جنوب النيل الازرق بفازوغلي وكانت التقسيمات الإدارية في أجنحة الدولة مملكة الحلنقة والبني عامر ومشيخة الحمدة ومشيخة خشم البحر بالإضافة إلى مشيخات وممالك شمال السودان ، وفي عهد الوالي محمد على وأحفاده نظر لهذه المناطق كمصدر لمن يصلحون للجندية والخدمة العسكرية على الأخص جبال النوبة والذهب في فازوغلي وبعد ضم دارفور في عام 1874 ، اطلق على سلطنة الفونج وأجنحتها ودارفور السودان المصري وملحقاته الإدارية . تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

شبكات التواصل الاجتماعي

تاريخ النشر 2019-07-11 20:21:35

شبكات التواصل الاجتماعي شبكات التواصل الإجتماعي هي أكثر المواقع انتشاراً على شبكة الإنترنت, ولازالت مستمرة في الانتشار الأفقي المتسارع لما تمتلكه من خصائص تميزها عن المواقع الإلكترونية الأخرى, مما شجع متصفحي الإنترنت من أنحاء العالم كافة على الإقبال المتزايد عليها؛ فهي تقدم خدمة التواصل بين الأعضاء المنتسبين لها، حيث يمكن لأحد المستخدمين الارتباط بأحد الأصدقاء عبر الموقع ليصله جديد ما يكتب ويضيف ذلك الصديق إلى صفحة صديقه وهكذا، كما أنها تمَكِن المستخدم من التحكم بالمحتوى الذي يظهر في صفحته، فلا يظهر إلا ما يضيفه الأصدقاء من كتابات وصور ومقاطع، كما أنها تمكن المستخدم من التحكم بالمحتوى الذي يظهر في صفحته، فلا يظهر إلا ما يضيفه الأصدقاء من كتابات وصور ومقاطع. بل وقد بات بعضها من أكثر المواقع زيارة في العالم، حتى إنها أصبحت تطغى على ما كان يعرف في علم الاجتماع بـ ( المكان الثالث ) أي المكان الذي يلجأ إليه الإنسان بعد مكانه الأول (البيت) ومكانه الثاني (العمل أو المدرسة او الجامعة) .. لقد أصبح واضحاً أن المكان الثالث أصبح مكاناً إليكترونياً بامتياز. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

قراءة تمهيدية في العلاقات التشادية الإسرائيلية وأثرها على دول الجوار

تاريخ النشر 2019-07-11 20:20:22

قراءة تمهيدية في العلاقات التشادية الإسرائيلية وأثرها على دول الجوار تقوم العلاقات بين الدول على عوامل متعددة من أهمها المصالح المشتركة المتبادلة التي تستفيد منها الشعوب، ومن هنا نسأل ماهو حجم المصالح المشتركة بين تشاد وإسرائيل؟ ولماذا اسرائيل تحديدا في هذا التوقيت؟ يُلاحظ دائماً أن من خلف العلاقات الخارجية لتشاد مع دول العالم مصالح مباشرة وغير مباشرة ، والأمر ينطبق على معظم دول افريقيا ، وهذا طبيعي إلا أن ديبي عرف بالتنقل في علاقاته الدولية.. فمثلاً تدهورت العلاقات التشادية الصينية عندما اعادت تشاد علاقتها مع التايوان في التسعينيات وهي جزيرة تتمتع بحكم ذاتي تسعى للاعتراف الدولي باستقلالها عن بكين. ما حدا بالصين لقطع علاقتها وتجميد مشاريعها في تشاد. لان الصين تعتبر اي علاقة مع تايوان هو ترجيح كفة انفصال تايوان عن الصين، وبعد ان كشرت الصين عن أنيابها ضد تشاد انقطعت العلاقات مع التايوان. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

(الصراعات والنزاعات المسلحة في غرب افريقيا)

تاريخ النشر 2019-07-11 20:18:57

(الصراعات والنزاعات المسلحة في غرب افريقيا) الحديث عن إفريقيا يكاد يقارب الحديث عن تراجيديا مكتملة الأركان، كما سبق ان عرفها الفيلسوف اليوناني القديم أرسطو. حديث عن دراما إنسانية بكل المعنى يتوافر فيها عناصر الرعب والشفقة ،إلى جانب عدم الاستقرار، سواء بين الإنسان والطبيعة بكل ما تنطوي عليه الطبيعة من مشكلات الغابات والوحوش وغوائل التصحّر والجفاف ، فضلاً عن الصراع الأخطر والأكثر فداحة، وهو صراع الإنسان مع اخيه الإنسان. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

الحدود – مصدر صراع في القرن الأفريقي

تاريخ النشر 2019-07-11 20:14:19

الحدود – مصدر صراع في القرن الأفريقي تتناول هذه الدراسة الحدود بوصفها للصراع في القرن الإفريقي والتي أصبح لها الأثر الواضح، وتحتوي على مفهوم الحدود وخلفية تاريخية للقرن الإفريقي، وأسباب النزاعات الحدودية في القرن الإفريقي، والنزاعات الحدودية في منطقة القرن الإفريقي، نماذج للصراعات الحدودية في القرن الإفريقي، مستقبل الصراع الحدودي في القرن الإفريقي. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

الأزمة السياسية في جنوب السودان

تاريخ النشر 2019-07-11 20:13:07

الأزمة السياسية في جنوب السودان الأزمة السياسية في جنوب السودان وأثارها على مستقبل الدولة يعيش جنوب السودان، أزمة سياسية وصراعاً مسلحا بين فصائل الجيش الشعبي ، منذ منتصف العام 2013م،وسوف نلقي الضوء ، في هذا التقرير، على جذور وأسباب الأزمة، وتداعياتها وأثارها المختلفة، على وحدة الدولة ولحمتها الوطنية، والجهود الفكرية والسياسية المبذولة، لحل الأزمة داخلياً وإقليمياً وعالمياً. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

الحق في التنمية في المواثيق الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان

تاريخ النشر 2019-07-11 20:08:53

هدفت الورقة إلى إثبات أن الحق في التنمية حقاً من حقوق الإنسان، جاء إقراره في العديد من المواثيق الدولية والإقليمية. تناولت الورقة منها: الإعلان الأمريكي لحقوق وواجبات الإنسان، والميثاق الاجتماعي الأوربي ثم الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب. وقد أكدت جميعها، وبشكل متفاوت، على حق الإنسان في التنمية، وفي الحصول على مستوى معيشي مناسب.. إلا إن الواقع الدولي يشير إلى أن ضمانات إدراك هذا الحق ليس بالقدر الكافي، وأن حمايته على المستوى الدولي يشوبها قدر كبير من القصور، مما يستلزم الإدراك والمعالجة. تابع قراءة النص بصيغة الـــPDF .

عن الشبكة

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

معلومات عن الشبكة.

فريق العمل

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

الفريق القائم على أعمال الشبكة.

مناشط المركز

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

مناشط المركز والمدونات التابعة لها والمواقع المهمة.

نشرة الأخبار

تم النشر بواسطة مدير الشبكة

نشرة اخبار إفريقيا وكل ما يتعلق بالجريدة و العدد التابع لها.